الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.حِمَّان: .ثَعْلَبة بن يزيد الحِمَّاني: .وراشد أبو مُحمَّد الحِمَّاني: .وبَشْمِين الحِمَّاني: .وأبو يَحْيى الحِمَّاني عبد الحميد بن عبد الرَّحْمن وأخوه مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن بن بَشْمِين: وابنه: يَحْيى بن عبد الحميد. ومنهم: .علي بن مُحمَّد العلوي الشَّاعِر الكُوفِيّ يعرف بالحِمَّاني. .عَمْرو بن سُفْيان بن حِمَّان البارقي الشَّاعِر: قال ذلك ابن دُرَيْد. .حبيب بن أبي عمرة: قاله يَحْيى بن مَعِين. فيما أخبرنا الشَّافِعيّ، عن ابن الأَزْهر، عن المفضل عنه. وأمَّا: .حِمَاز بالزاي: .حَبِيب بن حِمَاز: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: سمع سماك من حبيب من حماز وقد سمع حبيب بن حماز من علي بن أبي طالب. حَدَّثَنا أبو بكر الشَّافِعيّ، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهر، حَدَّثَنا المفضل بن غسان، عن يَحْيى بن مَعِين قال: سماك، عن حبيب بن حِمَاز، عن علي عليه السَّلام حديث واحد. حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا عَبَّاس الدُّورِيّ، حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن موسى، حَدَّثَنا سُفْيان، عن سماك، عن حبيب بن حِمَاز قال: قيل لعَلِيّ بن أبي طَالِب: كيف بلغ ذو القرنين المشرق؟ قال: سخر له السحاب وبسط له النور ومد له الأسباب. حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا العَبَّاس بن أبي طالب، حَدَّثَنا علي بن ثابت الدهان، حَدَّثَنا أبو مريم عبد الغفار بن القاسم، عن عَمْرو بن مرة، عن عَبد الله بن الحارث، عن حبيب بن حماز وهلال بن أبي ظهير، عن أبي سريحة الغِفَاريّ: «أن رجلا قال: يا رسول الله الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم؟ قال أنت مع من أحببت». وأمَّا: .حِمَار: .عَيَّاش بن حِمَار المُجَاشِعيّ: قال شباب؛ فيما أخبرنا القاشي أبو الطاهر، عن موسى بن زكريا عنه: هو عياض بن حِمَار بن أبي حِمَار بن ناجية بن عقال بن مُحمَّد بن سُفْيان بن مجاشع بن دارم. وأمَّا: .حَمَّار: .حَمَّار الأسدي: .أحمد بن موسى الحَمَّار الأسدي: وأمَّا: .جَمَّاز بالجيم والزاي: .كعب بن جَمَّاز بن مالك بن ثَعْلَبة: .وأخوه سعد بن جَمَّاز: حَدَّثَنا ابن السماك، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا إبراهيم بن المُنْذر، حَدَّثَنا ابن فليح، عن موسى، عن ابن شهاب: سعد بن جماز حليف لبني ساعدة استشهد يوم اليمامة. وقال ابن إِسْحَاق: كعب بن جَمَّاز بن ثَعْلَبة من جهينة حليف لبني طريف بن الخزرج، ذكره فيمن شهد بدرا. فيما أخبرنا ابن حبيب بن الحَسَن، عن المَرْوَزِيّ، عن ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد عنه. وقال أيضًا: سعد بن جَمَّاز حليف لبني ساعدة، ذكره فيمن قتل يوم اليمامة. وقرأت بخط أحمد بن أبي سهل الحُلْوَانيّ في سماعه من أبي سعيد السُّكريّ، عن ابن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ: في نسب قُضَاعة: كعب بن حمان بن ثَعْلَبة بن خرشة بن عَمْرو بن سَعْد بن ذبيان بن رشدان بن قَيْس بن جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن سود بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة: شهد بدرًا والمشاهد كلها. وجدته مضبوطا بالحاء والنون حمان. .جَمَّاز بن عُسَان بن جذام بن الصدف، وأخو ذخير وربيعة: قرأت ذلك بخط ابن أبي سهل في سماعه من السُّكريّ، عن ابن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ في نسب حَضَرَمَوت. .عبد العزيز بن جَمَّاز القرشي: .الهَيْثَم بن جَمَّاز البَصْريّ البكاء البَصْريّ: .سُلَيْمان بن مسلم بن جَمَّاز المدني المقرئ: .وأخوه مُحمَّد بن مسلم بن جَمَّاز: وأمَّا: .خَمَّار: .نعيم بن خَمَّار الغَطَفَاني: حَدَّثَنا حَمْزة بن القاسم الهاشمي أبو عَمْرو الإمام، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق قال: سَمِعتُ أبا عَبد الله يقول: اختلفوا فقال عبد الرَّحْمن: نُعيم بن هَبَّار. وقال الخياط: نُعَيْم بن هَمَّار وقال الوليد بن مسلم، عن سعيد بن عبد العزيز: همار وقال أبو سَعِيد مولى بني هاشم، عن مُحمَّد بن راشد: نُعَيم بن خَمَّار. حَدَّثَنا أبو بكر الشَّافِعيّ، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهر، حَدَّثَنا الغلابي قال: قال يَحْيى بن مَعِين: اختلف الناس في نُعَيم بن هَبَّار وخَمَّار وأهل الشام يقولون: هَمَّار وهم أعلم به. أما: .خِمَار بكسر الخاء: .فذو الخِمَار: حَدَّثَنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا حميد بن الربيع، حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن موسى، أخبرنا شيبان، عن ليث، عن مُجَاهد، عن أبي هريرة قال: إنه كائن فيكم ثلاثون كذابا منهم ذو الخمار ومسيلمة فأما ذو الخمار فقتل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأخبرنا جَعْفر المؤذن إجازة أن السَّرِيّ بن يَحْيَى أخبره، عن شُعَيْب بن إبراهيم، عن سَيْف قال المستنير بن يزيد المخعي، عن عروة بن غزية الدثيني، عن الضَّحَّاك بن فيروز الديلمي، عن أبيه قال: إن أول ردة كانت على عهد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم على يدي ذي الخِمَار عَبْهَلة بن كَعْب، وهو الأسود كان خرج من كهف خنان وهي داره ومولده بها ولد ونشأ. .ذو الخِمَار بن عَوْف الجَرْمي: .ذو الخِمار: قال ابن إِسْحَاق؛ فيما أخبرنا حبيب بن الحَسَن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى المَرْوَزِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن أَيُّوب، حَدَّثَنا إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إِسْحَاق قال: كان في هوازن في بني مالك: ذو الخِمار بن سبيع بن الحارث. وأمَّا: .خُمَار: .خُمَار بن أحمد بن طولون: وأمَّا جُمَان ففيما حكى البُخَاريّ، عن علي بن نصر قال: قال يَحْيى بن كثير بن درهم، عن علي بن المبارك: اسم أبي شَيْخ الهنائي: جُمَان بالتخفيف. أخبرنا بذلك علي بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه. قال: وقال نصر بن علي: ونحن لا نعرف إلا جمان وله بنو أخ هاهنا. وقد تقدم هذا والخلاف فيه في أول الباب. جُمَان: امرأة لها ذكر في أبيات أنشدناها القاضي المَحَامليّ، عن عَبد الله بن أبي سعد: وأمَّا: .جُمَّان: جُمَّان، مشدد، بن هَدَادِ، خفيف، بن زيد مناة بن الحُجْر بن عِمْران. .باب حَمَّال وجَمَال وجَمَّال: .حَمَّال: .حَمَّال بن مالك الأسدي: .أبيض بن حَمَّال المأربي: وأمَّا: .جَمَال: .اسم امرأة: حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا أحمد بن زُهَير، حَدَّثَنا مصعب الزُّبَيْريّ، حَدَّثَنا الحَسَن بن مُحمَّد بن عَلِيّ بن أبي طَالِب أمه جَمَال بنت قيس بن مخرمة بن المطلب بن عَبْد مَنَاف بن قصي والحسن أول من تكلم في الإرجاء. والحسن هذا هو: الحَسَن بن مُحمَّد بن الحنفية، رَوَى عنه الزُّهْريّ، وعَمْرو بن دِينَار، وهو صحيح الحديث. .جَمَال بنت النُّعْمان بن أبي أَخْزَم بن عتيك: قال ذلك الزُّبَيْر بن بَكَّار وقد كتبنا نسبها إلى آخره في باب الألف. قال الزُّبَيْر: وابنها السري بن عَبد الله بن الحارث بن العَبَّاس كان ممدحا فيه يقول نوح بن جرير الخطفي: أبو الجَمَال، هو جد أبي علي يَحْيى بن علي بن يَحْيى بن أبي الجَمَال الحَرَّاني، ذكره أبو عروبة في تاريخة، وقال: مات سنة تسع وثمانين ومائتين. وأمَّا: .جَمَّال بالتشديد: .باب حَزْرَة وجَزَرَة: .حَزْرَة: .فأبو حَزْرَة القاص يعقوب بن مُجَاهد: .أبو حَزْرَة المؤذن قيس بن سالم: .أبو حَزْرَة جرير بن عَطِيَّة بن الخطفي الشَّاعِر: وأمَّا: .جَزَرَة: .صالح بن مُحمَّد البغدادي الحافظ: .باب حُرَّة وخُرَّة وجُرَّة: .حُرَّة: .أبو حُرَّة الرَّقَاشِيّ: حَدَّثَنا أبو العَبَّاس الفضل بن أحمد بن مَنْصُور الزبيدي المقرئ، حَدَّثَنا عبد الأَعْلَى بن حماد أبو يَحْيى، حَدَّثَنا حَمَّاد بن سَلَمة، عن أبي حُرَّة الرَّقَاشِيّ، عن عمه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفسه». .وأبو حُرَّة واصل بن عبد الرَّحْمن البَصْريّ: .حُرَّة: حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا الفضل بن سهل الأَعْرج، حَدَّثَنا أبو الجواب، حَدَّثَنا سُلَيْمان بن قَرْم، عن هارون بن سَعْد، عن أبي السفر، عن حُرَّة، عن أسماء بنت عُمَيْس قالت: «خطبني علي عليه السَّلام فبلغ ذلك فاطمة عليها السَّلام فأتت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أسماء متزوجة عليا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما كان لها أن تؤذي الله ورسوله». وأمَّا: .خُرَّة بالخاء المعجمة: .شَيْخ من أهل فارس: حَدَّثَنا عنه أبو بكر البربهاري مُحمَّد بن موسى بن سهل يعرف بابن عجبة: الأمير أبو نصر بهاء الدولة وضياء الملة: اسمه: خُرَّة فيروز بن عضد الدولة. وأمَّا: .جُرَّة بالجيم: .يزيد بن الأخنس بن حبيب بن جُرَّة بن زعب بن مالك من بني بهثة بن سليم: .باب حَيْوَان وخَيْوَان: .حَيْوَان: .أبو شَيْخ الهنائي: حَدَّثَنا ابن السَّمَّاك، حَدَّثَنا حَنْبل، حَدَّثَنا أبو عَبد الله. وحدثنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا أُمَيَّة بن خالد قال: اسم أبي شَيْخ الهنائي: حَيْوَان بن خالد. وحدثني أبو بكر النَّقَّاش مُحمَّد بن الحَسَن المقرئ، حَدَّثَنا مُحمَّد بن شاذان بن إِسْمَاعِيل النَّيْسَابوري قال: سَمِعتُ البُخَاريّ يقول: اسم أبي شَيْخ: حَيْوَان بن خالد نسبه علي، يروي عن أخيه حِمَّان. وأمَّا: .خَيْوَان: .خَيْوَان بن زيد بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خَيْوَان بن نوف بن أوسلة: واسم خَيْوَان: مالك بن زيد، وإليه ينسب الخيوانيون منهم: .عَبْد خَيْر بن يَزِيد الخَيْوَانيّ: .صالح بن خَيْوَان: .باب حَدَّان وحُدَّان وحُذَار وجِدَار وجَدَّان وخَدَّان وجِدَارة بزيادة هاء: .حَدَّان بفتح الحاء: أوس بن مغراء الشَّاعِر: من بني حَدَّان بن قريع بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد بن زيد مناة بن تميم قال ذلك ابن حبيب في المؤتلف. وأمَّا: .حُدَّان بضم الحاء: .الحَسَن بن حُدَّان: وقال ابن حبيب: عن ابن الكَلْبيّ: في الأَزْدِ: حُدَّان بن شُمْس بن عَمْرو بن غَنْم بن غالب بن عُثْمان بن نصر بن الأَزْد. قال ذلك أيضًا في المؤتلف. وقال ابن حبيب: في هَمْدَان: ذو حُدَّان بن شُرَاحِيل بن ربيعة بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن أوسلة: وهو هَمْدَان. وأمَّا: .حُذَار: .حُذَار بن مرة بن الحارث بن سَعْد بن ثَعْلَبة بن دودان: وقال هشام بن الكَلْبيّ: قيس بن الربيع الأسدي الكُوفِيّ من ولد: عَميرة بن حُذَار بن مرة. قرأت ذلك في كتاب أبي رُؤْبة بخطه، عن ابن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ. ربيعة بن حُذَار بن عامر عُكْلي من بني عَوْف بن عبد مناة بن أد بن طابِخَة، هو الذي تحاكم إليه عبد المطلب، وحرب بن أُمَيَّة والكلابيون، فحكم لعبد المطلب، وهو الذي مدحه الأعشى فقال: قرأت ذلك بخط أبي رُؤْبة في كتابه، عن ابن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ. حَدَّثَنا أبو الطَّاهر القاضي، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْنيّ، حَدَّثَنا أبو عُثْمان المازني، عن أبي عُبَيْدة قال: ولأسد بن خُزَيْمَة في الجَاهِليَّة الحكم العدل ربيعة بن حذار الكاهن تحاكم إليه العرب في كل معضلة. وأمَّا: .جِدَار بالجيم والراء: .جِدَار: حَدَّثني أبو الحُسَين مُحمَّد بن عبيد بن إِسْمَاعِيل الصفار، حَدَّثَنا مُحمَّد بن بشر، أخو خطاب، حَدَّثَنا أبو موسى الهروي، حَدَّثَنا العَبَّاس بن الفضل، حَدَّثَنا القاسم بن عبد الرَّحْمن الأَنْصَاريّ، عن الزُّهْريّ، عن يزيد بن شجرة، عن جِدَار قال: «غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقينا عدونا فقام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: يا أيها الناس إنه قد أصبحت عليكم نعم من صفراء وبيضاء وخضراء وفي البيوت ما فيها فإذا لقيتم عدوكم فقدما قدما فإنه ليس أحد منكم يحمل في سبيل الله إلا أنزل الله اثنتان من الحور العين فإذا حمل استبشرت به فإذا استشهد فأول قطرة تقع من دمه يكفر الله عنه بها كل خطيئة وتجيئان فتجلسان عند رأسه تمسحان، عن وجهه الدم وتقولان: مرحبا فدانا لك، ويقول: مرحبا فدانا لكما». وأمَّا: .جَدَّان: جَدَّان بن جَدِيلة بن أسد بن ربيعة بن نزار. وأمَّا: .خَدَّان: خَدَّان بن عامر بن مالك بن هر بن مالك بن الحارث بن سَعْد بن ثَعْلَبة بن دودان بن أسد. وكذلك قال ابنُ الكَلْبي فيما قرأته بخط أبي رُؤْبة، عن ابن حبيب عنه. وأمَّا: .جِدَارة: .جِدَارة بن عَوْف بن الحارث بن الخزرج:
|